القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

شرح لعبة طرنيب بالعربي Tarneeb بالكامل وانواع قواعد اللعبة

لعبة الطرنيب هي لعبة جمع بطاقات تمتاز بالاحترافية والحظ، مثلما انها لعبة بطاقات بشعبية عارمة حالا داخل حدود منطقة شمال أفريقيا والخليج وأيضا مناطق مغايرة من أفريقيا.

انواع وقواعد لعبة الطرنيب Tarneeb
شرح لعبة طرنيب بالعربي Tarneeb

لعبة الورقة الرابحة بالعربي، وهو اسم يصف واحدة من الميزات الأساسية للعبة، أي استخدام الورقة الرابحة وتسمى هه اللعبة في بعض الأحيان باسم طرنيب Tarneeb.

شرح لعبة طرنيب بالعربي Tarneeb

قد تم إستراتيجية هذه اللعبة ليلعب بها أربعة لاعبون كل اثنين شريكين من ضمنهم يمثلان فريقًا واحدًا، ويكون اللعب باستعمال 52 بطاقة (بدون الجوكر) مع فرز البطاقات كما يلي من الأعلى إلى الأقل Ace، King، Queen، Jack، الآس، الشايب، الفتاة، الغلام، عشرة، 9، 8، 7، 6، 5، 4، 3، 2.

إن لم يتم تحديد الشركاء مسبقًا، فقد يستعمل المشاركون في اللعبة أساليب مغايرة لتحديد شركاء اللعبة. تتمثل إحدى الطرق المنتشرة في أن يسحب جميع اللاعبين من الورق المخلوط جيدًا، واللاعبين الذين يسحبون أعلى ورقتين في المركز يلعبون كشركاء مقابل اللاعبين الذين يسحبون أسفل ترتيب. ينبغي على الشركاء أن يجلسوا بمقابل بعضهم بعضا في الحال على الطاولة. من المعتاد أن يتم تكليف اللاعب الذي يسحب أعلى بطاقة كأول موزع للورق.

في أعقاب تحديد جميع من الشريكين والموزع الأكبر، يقوم الموزع بمزج الأوراق مع اللاعب إلى الجانب اليسرى فورا من الموزع، قاطعًا لصف البطاقات. ثم يقوم الموزع بتوزيع صف البطاقات بأكمله، بحيث يحصل كل لاعب على تجزئة ورق يتكون من 13 وجهًا لأسفل. يشطب اللعب والتداول ولعب الأدوار الذي يقوم بأداؤه الموزع بتعاقبه في ضد اتجاه مؤشرات الوقت.

بمجرد أن يحصل اللاعبون على بطاقاتهم ويفحصونها، يبدأ الجزء المخصص بكشف الورق في اللعبة. وللاعب الذي إلى اليمين القائم للموزع الجاري الفرصة الأولى للمزايدة عدد اللمات التي سوف يحصل عليها في جولة البطاقات اللاحقة. والمزايدة هي إمتنان اللاعب لعدد من ورق اللعب الذي يتخيل أنه يمكن له التفوق به بإعانة شريكه والحد الأسفل لعدد اللمات التي يعتقد أن فريقه باستطاعته أن جمعها هو سبعة.

قد يتجاوز اللاعب أيضًا بدلاً أن يقوم بالمزايدة ورقه، لكن كل لاعب ليس لديه إلا فرصة واحدة للمزايدة في مختلف جولة يجب أن تكون كل مزايدة أعلى من أي المزايدة السابقة خلال الدور ليك تجسد المزايدة قانونية. يلقب الرياضي الذي يتيح أعلى بطاقة أثناء الدور باسم المُعلن للجولة.

الاستثناء المنفرد لهذه القاعدة هو أن الرياضي الأخير الذي وقف على قدميه في وضع البطاقة أي الموزع، يكون عنده خيار تقديم إظهار مساو بديلا عن أن يكون أعلى للعرض العالي القائم ويصبح المعلن للدور. عقب تحديد المُعلن، يُشير هذا اللاعب إلى الورقة الفائزة من أجل استعمالها خلال تجزئة الورق. إذا تعدى اللاعبون الأربعة جميعهم، يكمل رمي البطاقات ومزجها وتوزيعها بنفس الموزع. عقب تقديم العروض يبدأ لعب الجولة.

يبدأ المعلن الذي يعرف في بَعض الأحيان باسم الممنهج للدور باللعب، فيلعب أي بطاقة في يده لبدء أول لعبة. يقتضي أن يلعب اللاعب في جميع لعبة الورقة الرابحة التي تشطب الدور إذا ما كان بينهم واحدة. إن لم يكن عندهم مثل هذه البطاقة، فقد يلعبون أي بطاقة من أيديهم، بما في هذا ورقة الطرنيب لو كان عندهم واحدة.

بعدما لعب جميع اللاعبين ورقة واحدة في دور اللعب، فقد تم تحديد من الرابح في الدور. إن أعلى ورقة فائزة لعبت في الدور تفوز به. ومع ذاك، إذا كان دور اللعب لا يحتوي على الورقة الفائزة، فإن أعلى ورقة في تلك اللعبة تفوز مصدرًا في الخاتمة به. ينبغي على لاعب واحد من كل فريق مكون من اثنين (شريكان) أن يأخذ ويجمع كل الورق الذي ربح به فريقه في كومة.

يضع الفائز في اللعبة الفائتة الورقة الأولى في جميع دور في أعقاب الأضخم. بعدما تم لعب 13 بطاقة، يقوم نادي المعلن بعد ذاك بالتحقق من عدد البطاقات التي تم التفوق بها لتحديد ما إذا كانوا بِاستطاعتهم أن النجاح بما ليس أقل من عدد البطاقات التي تم المزايدة عليها.

وإذا كان الموضوع أيضاً، فإنهم يحصلون على درجة مساوية لعدد البطاقات التي تم النجاح بها في دور اللعب وإذا كانوا غير بِاستطاعتهم أن النجاح بما ليس أقل من البطاقات الرابحة مثل المعروضة، فإنه يكمل غريم مجموعة من النقاط الجارية بكمية مساو لبطاقات المزايدة التي تم توقعها في الجولة. في تلك الوضعية، يحصل الفرقة الرياضية الخصم أيضًا على نقط مساوية لعدد البطاقات التي تمكنوا من الفوز بها خلال دور اللعب. من الممكن أن يكون عند الفرق نقط سلبية طوال تلك اللعبة، وهو وجّه متواضع.

انواع وقواعد لعبة الطرنيب Tarneeb

  • معايير التوفيق اللحظي

ثمة العدد الكبير من التغييرات التي يتم عملها في بعض الأحيان بما يختص بقواعد التفوق اللحظي في لعبة الطرنيب في عدد محدود من أدوار اللعب، يمكن فقط للنادي الذي انتصر بكل البطاقات الـ 13 أثناء دور اللعب أن يحقق انتصارًا فوريًا إذا كانت المزايدة بمعدل 13 بطاقة فعليًا.

  • أدوار المزايدات المتنوعة

هنالك نوع أجدد دارج لدى لعب تلك اللعبة يكون على ارتباط بالمزايدة. ففي العديد من الألعاب، ثمة زيادة عن جولة إحدى المزايدات. تستمر المزايدات في دوران ضد عقارب الساعة بشأن الطاولة حتى يتخطى ثلاثة لاعبين متتاليين. بمجرد أن يتعدى اللاعب خلال المزايدة، يقتضي عليه الاستمرار في المرور أثناء جولة العرض هذه.

  • إشعار علني الورقة الفائزة

 في قليل من الألعاب، لا يذكر المُعلن في الحال الورقة الفائزة عقب تحديد الرابح في العرض. بل البطاقة الأولى التي يضعها في أول لعبة يلزم أن تكون الورقة الفائزة.

  • ورقة غير رابحة

قاعدة اخرى تستخدم من وقت لآخر وهي السماح بلعب طرف بلا ورقة رابحة. ومن ثم، قد يشير العارض الأعلى إلى أنه سيلعب بلا ورقة رابحة بمقابلًا من استعمال ورق بعينه. في هذه الموقف، ينهي الفوز بجميع بطاقة ليس إلا على يد أعلى بطاقة من الورق الذي قاد في الأصل إلى ذاك التوفيق.

  • الطرنيب المصري

هو فئة من الطرنيب الذي يحظى بشعبية عظيمة في جمهورية مصر العربية يدعى الطرنيب المصري. ويتم اللعب بها بأسلوب مناظر للعبة القياسية. إن جميع من تحديد الشركاء وخلط ورق اللعب وتجزئة الورق كلها مشابهة للعبة القياسية كما هو الشأن في الطاولة المستخدمة لهذه اللعبة.

ومع ذاك، فهناك عدد محدود من المتغيرات التي تحيط بالمزايدة. في هذا الشكل يكون للمجموعات فرز نسبي كما يلي ( من الأعلى إلى المنخفض) ورقة غير رابحة، البستوني، القلب، الديناري، السباتي. ومن ثم، لدى القيام بالمزايدة، سيتم اعتبار مزايدة الرياضي أعلى لو كان عدد البطاقات الفائزة أضخم أو في نفس عدد البطاقات الفائزة إلا أن في مكانة أعلى من العرض المرتفع القائم وسيكون الحد الأقل المقبول للمزايدة في أسلوب وكيفية اللعب تلك هي سبعة -السباتي.

إضافة إلى ذلك، يمكن للاعب أيضًا أن يقدم مزايدة مزدوجة في جولة المزايدة. ومن الممكن القيام بذاك إذا كانت المزايدة الحالية مملوكه لأحد أفراد الفريق الخصم. تُشير المزايدة المزدوجة حتّى كل النقاط التي تم أحرازها سيتم مضاعفته إذا كانت المزايدة الأعلى الحالية متفق أعلاها في هذا الدور. ومن ثم، عند تقديم مزايدة، سيتم اعتبار مزايدة الرياضي أعلى إذا كان عدد البطاقات الرابحة أكبر أو في نفس عدد البطاقات الفائزة غير أن في مرتبة أعلى من المزايدة المرتفعة الحالية.

تستمر المزايدات بخصوص الطاولة حتى ينهي الاستحواذ على أربعة تمريرات متتابعة (أو مزدوجة). إذا اجتاز اللاعب مسبقًا في جولة المزايدات، فقد يتواصل في تقديم مزايدة شرعية عقب هذا. وفور إن يحدث ذلك، يصبح العارض الأعلى هو المعلن لفرقته مستخدمًا البطاقة الفائزة المعلن عنها في المزايدة. سيحاول هو وشريكه الفوز حتى الآن ذاك بأكبر عدد محتمل من أدوار اللعب خلال العرض.

مثلما هو الشأن في اللعبة القياسية، يدير فريق المعلن ليفوز بما لا يقل عن الكمية الوفيرة من النقط (ولا يشطب الاتفاق على مضاعفة النقط للفريق الآخر)، فهم يسجلون نقطة واحدة لجميع بطاقة حصلوا فوق منها خلال الدور.

إذا أخفقوا في الفوز بما لا يقل عن العدد الكبير من البطاقات مثل المزايدة، ينبغي أن يطرح من نقط أحرازهم الجارية ما يساوي المزايدة المختصة بهم في دور اللعب. ثم يسجل المتنافس كل بطاقة فائزة إكتسبها خلال الدور وتجزئة الورق. ومع ذاك، إذا تضاعفت المزايدة المرتفعة، فستتضاعف النقاط أيضاً من منحى المعلن (ولكن ليس لأي نقطة يسجلها الفريق المنافس).

وهكذا فإذا نظم المعلنون اتفاق التضاعف، فإنهم يضاعفون عدد ما كسبوا من البطاقات التي فازوا بها، وإذا لم يتمكنوا من التفوق بأكبر عدد من البطاقات، فإنهم يخسرون ضعف عدد البطاقات. لا يزال الخصوم يكسبون النقاط المعتادة لعدد البطاقات التي تمكنوا من النجاح بها إذا فشل المعلقون في تقديم المزايدة الخاصة بهم باتفاق مضاعف. النادي الي يحقق عدد نقط 41 أولًا هو الرابح.
هل اعجبك الموضوع :
كاتب محتوي ألعاب لدي موقع جيمز ايجي www.gameseg.com

تعليقات

محتويات المقال